المحاذير البيطرية للعلاجات البيطرية للدكتور حامد عطيه

المحاذير البيطرية للعلاجات البيطرية للدكتور حامد عطيه :

1- الأدوية المحذور استخدامها أثناء الحمل:

1- الهرمونات (أوكوتوسين-استروجين-بروستاجلاندين- لويتاليز) لاتستخدم فى كل مراحل الحمل.لل

2- مضادات الالتهاب الاسترودية (مثل الكورتيزون و الديكساميزاسون).

3-الزيلازين غير آمن في الابقار العشار.

4- مدرات البول لاتستخدم لفترات طويلة مثل (اللازيسكس -الديورازون).

5- الألبندازول (ينصح بعدم استعماله بجميع أنواعه في حالات الحمل المتقدم فقد يؤدي الى حدوث اجهاض خاصة فى الأغنام والماعز .

6- الملح الأنجليزى لايستخدم بجرعات عالية أثناء الحمل فقد يؤدي الى حدوث اجهاض. 7- بعض المضادات الحيوىة مثل الجنتاميسين يمر من خلال المشيمة ويؤثر على حيوية الجنين.

8- بعض التحصينات الحية قد تؤدي الى حدوث اجهاض مثل تحصين حمى الوادي المتصدع على سبيل المثال.

9-بعض مضادات السموم الفطرية مثل الزيرالينونZearalenone) )في التركيزات العالية تؤدى الى الاجهاض(بحث علمى).

2-محاذير عامة فى جميع أنواع الحيوانات:

1- لاتعطى الحيوانات التى تعاني من كسور اوكسيتتراسيكلين او ديكساميسازون لانها تمنع امتصاص الكالسيوم وتحرم العظام من الكالسيوم.

2- لوحظ حدوث حالات نفوق عند حقن الفلورفينكول مع تجريع الليفاميزول.

3- لاتحقن الجلوكوز 10% و20% و30% في الحيوانات التى تعانى من ارتفاع فى درجات الحرارة لانها تزيد من درجة الحرارة وتنشط ادرار البول فيؤدي لفقد السوائل والجفاف.

4- يفضل فى حالات الاسهال الشديد عدم اعطاء جلوكوز 5% في البداية ونبدأ في اعطاء محلول رنجر لاكتات حيث تستقلب اللكتات الى اسيتات وتعدل حموضة الدم.

5- لاتعطى كميات من الكالسيوم قبل الولادة للوقاية من حمى الحليب فالكمية الزائدة ستثبط هرمون الكالسيتينون المنتج للكالسيوم عند الولادة مما يؤدي الى رقود البقرة. 6- لايتم حقن الكالسيوم في الوريد مباشرة باستخدام السيرنجة خاصة فى الحيوانات الصغيرة لأن ذلك قد يؤدى الى نفوق الحيوان نتيجة لتوقف القلب.

7- لاتستخدم الاستروجين لفتح عنق الرحم فاذا كان مغلقا سينشط مستقبلات الاوكستوسين ويفجر الرحم.

8- السلفا تعيق تصنيع فيتامين kبالكبد فعند الاستخدام المطول يجب اضافة الفيتامين.

9- لاتستخدم اليكساميسازون لاحداث الاجهاض اذا كان الجنين ميتا.

10- لاتحقن السلفا مع مع الفينيل البوتازون او اي مركب دوائي اليف ببروتينات المصل. 3-المحاذير الدوائية في العلاجات البيطرية للخيول:

1- يفضل استخدام مركبات الأيفرمكتين فى الخيول عن طريق الشرب أو معجون ولاتستخدم عن طريق الحقن فقد يؤدي الى عدوى ثانوية بالكلوليستريديا أثناء وبعد الحقن حيث انه يسبب تورمات مكان الحقن(هناك تجارب حقلية تقول انه من الممكن استخدام الأيفرمكتين بالحقن فى الوريد ولكنها حتى لو كانت ناجحة فهي تجارب فردية ولم يتم توثيقها بالبحث العلمى. 2- استخدام الأوكسيتتراسيكلين في الخيول قد يسبب مشاكل كثيرة مثل( التهاب فى القولون ومغص وزيادة عدد ضربات القلب

وعدم انتظامها ) بسبب تفاعل الاوكسي تيتراسيكلين مع الكالسيوم وارتباطها بالانقباض العضلي من ضمنها عضلة القلب وانقباض الامعاء وحدوث المغص مع مراعات عدم استخدام مركبات التتراسيكلين في الفرس العشار حيث انه يمر من خلال المشيمة ويصل للجنين فيؤخر نمو العظام به ويسبب صبغة الأسنان.

3- يسبب الكلوروبرومازين chlorpromazine hcl ترنح

ataxia and panic reaction. 4- لاتستخدم اللينكوميسين لانه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي(المعدة والأمعاء).

5- لاتستخدم مضاد الحيوى مونينزين(monensin antibiotic) لانه يؤدي الى اعتلال عضلة عضلة القلب.

6- لا تستخدم التيلوزين لانه يؤدى الى اسهال قاتل في الحيوانات الصغيرة.

7- لاتستخدم مجموعة الماكروليدز macrolides(اريثرومايسين-كلاريثرومايسين-تايلوزين-تيليكوزين-تيامولين)..

8- استخدام الليفاميزول يجب ان يكون بحذر شديد ومستوى الأمان ضيق عند باقى الحيوانات very narrow safety margin (يعنى لو زادت الجرعة عن الحد المطلوب قد يؤدى الى تسمم).

9- لاتستخدم الاتروبين فى حالات مغص الخيول الناتج من لكمة الامعاء او انتفاخ الامعاء بالغازات لتأثيره المثبط للحركة الدودية للامعاء والذى يسبب احتجاز الطعام والغازات فى الأمعاء ولايستخدم الا فى حالات التسمم بمركبات الفوسفور العضوية

10-عند استخدام الملح الانجليزى فى الخيول يجب ألا تزيد الجرعة عن ملعقة كبيرة (15 جرام) لكل 100 كجم. لو زادت الجرعة فى الخيول تسبب اسهال شديد وضعف شديد فى عضلة القلب ومشاكل بالكلى ويدخل الحيوان فى غيبوبة ممكن ان تنتهى بالنفوق.الجرعات الزائدة من الممكن أن تؤثر على الفرس العشار.

11- لايفضل استخدام الجلوكوز فى حالات Monday sickness. 4-المحاذير الدوائية فى العلاجات البيطرية للمجترات: (الأبقار-الجاموس- الابل- الأغنام- الماعز)

• الليفاميزول سام للماعز ومستوى الاأمان ضيق عند باقى الحيوانات very narrow safety margin (يعنى لو زادت الجرعة عن الحد المطلوب قد يؤدى الى تسمم.

• يفضل عدم استخدام محاليل للحقن الوريدى فى حالة الاصابة بطفيليات الدم.

• لايستخدم الملح الانجليزى والنيوستجمين والأكابرين فى حالات عسر الهضم واللكمة.

• يفضل عدم استخدام أدوية الشرب فى حمى الثلاث أيام لانه قد يؤدى الى دخول الدواء الى الرئة نتيجة لصعوبة البلع.

• لايستخدم الديكساميثازون فى حالة العدوى الفيروسية لأنها تقلل من مناعة الجسم  • لايستخدم مضاد الالتهابات الغير استرودية فى حالة الجروح والنزيف والقرح لأنها تزيد من النزيف وتؤخر عملية الالتئام.

• لايستخدم الديكساميزاسون وألفاكيموتريبسين بعد العمليات الجراحية لأنهما يؤخران الالتئام. • لايستخدم الأوكسيتتراسيكلين مع مركبات الكلسيوم لانه يسحب الكالسيوم من العظام.

• لاتستخدم السلفا عند وجود مشاكل فى الكلى وعند الجفاف.

• لايفضل استخدام البنسيلينات بعد الولادة بسبب افراز بعض البكتريا(Staph) انزيم البنسلينيز أو بيتالاكتيميز.

• يفضل عدم اعطاء مضادات حيوية وخاصة مركبات التتراسيكلين عن طريق الشرب لتأثيرها على بكتريا الكرش

اظهر المزيد
إغلاق